الرسائل المزعجة – الفرق بين السبام و السكام

مبروك كسبت 500,000 مليون جنية إسترلينى. حط إيميلك و اسمك و بلدك و تليفونك و ابعتلنا لتستلم المبلغ.

مش مصدق؟ طيب بص.

أنا واحد مدير بنك فى جنوب أفريقيا و فى واحد مليونير مات ولا يوجد له أى ورثة, و أريد شخص ثقة لكى ارسل له المبلغ, هل يمكننى الوثوق بك؟

برده لسه مش مصدق؟ طيب اسمع دى.

اليانصيب العالمية التى تجرى سنوياً بأستراليا قامت بإختيار الإيميل الخاص بك لتكون الفائز الأول و لقد ربحت 700.000 دولار استرالى.

كثيراً ما تأتى إيميلات مثل هذه الإيميلات و تحتوى معظمها على هذه الصيغ, و هى كلها نفس الفكرة أى أنها تجعلك تشعر انه يوم حظك و لقد تم اختيارك دون عن البشر أجمع لتكون الفائز الوحيد. و يريدون منك أن ترسل لهم أسمك و عنوانك و تليفونك و معلومات الاتصال بك.

كل هذا يسمى سكام Scam. السكام كلمة غير كلمة سبام و هناك فرق بالطبع.

سبام - Spam : هى إيميلات تأتيك عبر البريد الالكترونى لترشح لك موقع أو سلعة لتشتريها عبر الانترنت, و هى نوع من انواع التسويق الممنوع, كانت بدايتها فى التسعينيات و كانت لا تتعدى بضع بلايين الايميلات يومياً و لك أن تتخيل انه حسب اخر احصائية وذلك كان ابريل عام 2008 ( هناك اكثر من 100 بليون رسالة سبام او رسالة مزعجة يومياً ).

تم تقسيم معظم رسائل السبام كالتالى:

25%

منتجات - Products

20%

تجارية - Financial

19%

جنسية - Adult

9%

سكام - Scams

7%

ادوية صحية - Health

7%

خدمات انترنت - Internet

6%

خدمات ترفيهية - Leisure

4%

كحوليات - Spiritual

3%

اخرى – Other

سكام - Scam: هى الايميلات التى ترسل بغرض خدعة المستلم, و الايحاء له انه قد كسب شيىء سواء أموال أو يانصيب أو تأشيرة لبلد معين. و فى المقابل يطلب منه وضع معلوماته. أسمه و عنوانه و تليفونه و ما إلى ذلك من معلومات هامة عنه. وهى إيميلات نصب 100%.

كلمة سكام Scam أصلها ايرلندى و التى تعنى “ انها خدعة ” السكام هو الاحتيال على الانترنت فكما تتقدم التكنولوجيا, تتقدم أساليب النصب و الاحتيال.

كيف للشخص الذى يرسل لك سبام او سكام ان يحصل على إيميلك ؟

من غرف الشات, من المواقع الاجتماعية, هناك بعض الفيروسات التى تكون مهمتها تجميع الايميلات.

كل وظيفة المحتال الذى يرسل لك السكام هو ارسال اكبر عدد ممكن من الرسائل اليومية. فهو متأكد ان قليلاً جداً جداً قد يصدقة. و يرسل له رسالة بها معلوماته, و بعدها يبدأ المحتال من إجراء اكثر من وسيلة للحصول على أكبر كم من الأموال من الضحية دون أن تشعر. فى البداية يرسل لك انه لإجراء التحصيل و التسهيل يجب دفع مبلغ معين. ويمكنه إرسال اليك كل المعلومات التى تريدها عن البنك او الجهه التى يرسل لك منها و التى غالباً ما تكون نيجيريا أو جنوب افريقيا. و مع كل مره ترسل مبلغ سيرسل لك وصل استلام و تأكد انه مع كل مره ترسل نقود. سيزيد من وعودة و ان الاموال فى الطريق اليك لتكون من اغنى اغنياء السنبلاوين.

ولكن من يصدق مثل هذه الرسائل ؟

هناك الكثير و إلا لكانت توقفت, هذا يترتب على معادلة ما بداخلك من جشع و حذر, فإذا اعمت النقود عينيك و جعلتك تتخلى على الحذر و التفكير سترسل ما يطلبوه لتحصل على الاموال التى تراها بأعين الجشع. و قد تختلف فى اشخاص اخرى و تكون الطيبة الزائدة. فقد يظن البعض انهم بالفعل ذو حظ جيد لهذه الدرجه, لذلك فكر جيداً ولكى أسهلها عليك:

- لا يوجد شيء على النت يسمى اليانصيب الالكترونى العشوائى.

- الهجرة لأى بلد لا ترسل ايميل اليك دون ان تكون قد قدمت لها, و تكون بالبريد العادى كالهجره لأمريكا ترسل بالبريد العادى لا الالكترونى.

- لا يوجد أى بنك يمكنه ان يقوم بإرسال رسالة لمجهول ليقول اه أنه سيرسل له اموال. لأنه ليست لديه الصلاحيات لفتح الحساب حتى و ان توفى العميل.

- لا يوجد اى شخص يمكنه ان يرسل لك اموال او جوائز دون سابق معرفه.

- لا يوجد اى يانصيب على الايميلات.

- فكر من اين لهم بإيميلك ؟ و لماذا تربح شيء لمجرد امتلاكك إيميل ؟ عصر لبان على بابا و الالبومات و ربح العجلة الشقيه انتهى ولا يوجد على الانترنت.

وهناك الكثير من الحالات التى كانت ضحية السكام, فمنهم من ارسل مبالغ كبيره, و منهم من طلب منه الراسل ان يقدم معلوماته الشخصية و بعد ان ارسلها ارسل له بعض الاموال البسيطه و طلب منه الحضور لإستلام امواله بنيجيريا و عندما ذهب تم إختطافه و طلب فدية من اهله.

كيف تتصرف مع إيميلات السبام أو السكام Spam – Scam ؟

معظم إيميلات السبام أو السكام تذهب تلقائى إلى الرسائل المزعجة, ولكن بعضها يكون مع البريد الوارد. و لكن ماذا يمكننا أن نقوم به لنساعد على التقليص من إستلام مثل هذه الرسائل ؟

ببساطه عندما تستلم رسالة مزعجة يمكنك أن تقوم بإختيار المربع الجانبى لإيميل و اختيار Spam من أعلى شريط المهام الموجود بالإيميل.

هذه الصورة توضح أشكال بعض إيميلات السكام.



هذه كانت أهم الاشياء الهامة عن السكام و الفرق بينه و بين السبام, و التى أرجو ان تكون الان ذات صورة أوضح لكم.

هناك الأن أشكال جديده من السكام باللغة العربية و احببت ان اوضحه وهذه صورة لإيميل قد تصلك مثلها عنوانها انك كسبت او فزت او ربحت بمبلغ من المال فى مسابقة مشهوره:

spam

الصورة كما هو موضح, ستجد ان الايميل المرسل منه الرساله إيميل مجانى و ليس تابع لأى شركه كما يزعم الإيميل.

الإيميل الذى يريدونك ان تتصل به هو إيميل مجانى اخر, و التليفون يمكنك عمل بحث عنه ستجد ان هناك من يحذر منه لأنه سكام. ولذلك ارجو ان تأخذو حذركم.

تعليقات

‏قال غير معرف…
معلومة مهمة فعلاً
جزاك الله كل خير
‏قال Yasser Abo El Ella
شكراً ليك تعليقك يا غالى
‏قال غير معرف…
واللة انتة ابن حلالة و محترم وفاهم بجد اللة يجزيك الف خير واعرف ان الدال علي الخير كفاعلة صدقني بتعلم نت اشياء كل يوم

شكررررررررااااااا
سامح
‏قال Yasser Abo El Ella
@سامح
شكراً ليك تعليقك يا سامح,و إن شاء الله دايماً تلاقى إفادة من المدونة.
‏قال Yasser Abo El Ella
@Aflam-com
اهلاً بيك, أنا متشكر على عرضك.
بس انا بدور على تبادل اعلانى مع مدونات بنفس التخصص.

تحياتى
‏قال Max for all
شكراً على المجهود الرائع
‏قال Yasser Abo El Ella
@professionals
أنا اللى متشكر على تعليقك
‏قال القط
والله لقد جائتنى اكثر من 300 رساله من هذا النوع ولكن فيه واحده منها قال راسلها ان اقابل دبلوماسى قادم من لندن لاخذ الاموال وبعد مكالمات تلفونيه كثيره بينى وبين الدبلوماسى فى مصر اراد ان اقابله ولم يفصح للمترجم عن الموضوع والمهم ان صاحب الرسائل فعلا ارسل دبلوماسى ومع اننى كنت قلق فقد ازهقت الدبلوماسى حتى انه اختفى ولم يتصل بى ثانية
واعتقد فعلا انه كان معه اموال
هذا اختصار 20/100من الموضوع
‏قال Yasser Abo El Ella
@abo_kaff2007
اهلاً بك اخى العزيز, واشكرك على تعليقك بتجربتك الشخصيه.
لقد قلتها بنفسك أن هذا الدبلوماسى -الذى لم تعرف انه دبلوماسى إلا عن طريق الطرف الذى ارسل لك الرساله- لم يفصح للمترجم عن السبب. ولا اعرف التفاصيل التى قلت انك ذكرت20% فقط منها, ولكنى أذكر انى قرأت قبل ذلك عن شخص تم خدعته فى مثل هذه الرسائل و قاموا بإرسال إيصالات مختومه من مصالح حكوميه بجنوب أفريقيا له, و أرقام هاتف ليتأكد. بل وصل الامر أنهم قاموا بالاتصال به برقم داخل دولته و قالوا ان الاموال بحوذتهم و فى طريقها إليه و لكنهم يريدون إيجار عربه مخصصه للحمايه و ما إلى ذلك و يجب عليه دفع مبلغ إضافى.
-اخى العزيز. هناك سؤال يجب ان تسأله:
* لماذا يمكن لأى شخص ان يختار شخص لا يعرفه على الاطلاق ليعطيه أموال طائلة دون ان يطلب ؟
الاجابه الوحيده هو ان تكون طريقه غير شرعيه سواء غسيل أموال أو سرقه حساب شخص لشخص اخر مقابل عموله.
وحتى هذه لا اعتقد انها تحدث.

لتسلتم اى مكافأه يقومون بخصم كل التكاليف منها قبل ان تستلمها, وليس العكس.
وها قد قلت انه اختفى, فلتحمد الله انك لم تقم بدفع او التورط فى شيىء.
وهذه لينك لو تحب ان تقرأها عن Scammers:

http://netforbeginners.about.com/od/scamsandidentitytheft/ss/top10inetscams.htm
تحياتى
‏قال القط
شكرا عزيزى على تفهمك للرساله التى ارسلتها سابقا ولكن الدبلوماسى كان يريد ان يسلمنى الشنطه وبها الاموال كما ذكر الطرف البعيد بقوله لى (ارجوك لا تقلق وخذ الاموال من الدبلوماسى) والدبلوماسى لم يطلب منى سوى جواز السفر ليتاكد من شخصيتى لان بحوزته صوره للجواز كنت ارسلتها الى الطرف الاخر والاسم رباعى وكل التفاصيل
ولم يطلب مال او غيرع

المشاركات الشائعة