ما الفرق بين التروجن والفيرس و كيف تعرف إذا كان جهازك مخترق.

التروجن, الدودة, الفيرس 3 كلمات مختلفين يعنى التروجن غير الفيرس غير الدودة. هانتعرف على معانيهم و هاتلاقوا أكثر من موقع لتتمكن من التأكد من سلامة جهازك و انه غير مخترق.
علشان نفهم الموضوع لازم نعرف معنى المصطلحات دى Virus, Trojan, Worm
الفيرس Virus:
تمت تسميتة كذلك لتشابهه بالفيرس الحقيقي فهو مجموعة أوامر متسلسلة يقوم ببرمجتها و كتابتها شخص ما لإداء وظيفة معينة, و تشابهه بكلمة الفيرس يرجع إلى أنه يتحد مع ملف معين فى الغالب أمتدادة .exe كعائل له.
كالفيرس الحقيقة الذى يهاجم جسد الإنسان, إلا أنه يهاجم الكمبيوتر ويقوم بتنفيذ الأوامر فى نفس وقت بدأ تشغيل الملف المرفق به. بمعنى انك لا يمكن لجهازك أن يصاب بفيرس دون أن تكون قمت بتشغيل ملف به فيرس يعنى مش هايجيلك من الهوا, ممكن يجيلك لو حملت برنامج من النت, أو تنصيب برنامج من مكان ما. و أخطار الفيروسات تختلف فمنها العادى و المتوسط و القوى. فمنها من يقوم بأوامر لتبطيء الجهاز, اخرى لتعطيل بعض الأوامر فى الويندوز, أخرى قد تصل إلى تخريب جزء من الهارد ويير.
إذاى تحمى نفسك من الفيروسات ؟
الحصول على برنامج قوى للأنتى فيرس و القيام بتحديثه أول بأول, عدم تحميل البرامج الغير موثوقة المصدر, عمل Scan ببرنامج أخر عن طريق الانترنت و يمكنك مشاهدة الطريقة فى الدرس التالى . عمل الانتى فيرس ما هو إلا مجموعة أوامر توقف تنفيذ الأوامر الخاصه بالفيرس.



الدودة Worm:


قريبة من الفيرس فيمكننا النظر بها كتصغير للفيرس, ولكن الفرق بينهم أن الدودة لا تحتاج إلى ملف وسيط لترفق به. للدودة قدرة على التنقل بين الأجهزة بدون أى تدخل من المستخدمين فلا تحتاج إلى تحميل ملف أو تشغيل ملف.وهى قد تحمل فيرس أو تروجان و خطورتها أنها تستطيع تحميل نفسها للنظام و إرسال نفسها أكثر من مره عبر الشبكه. قد تنسخ نفسها و تقوم بإرسال نفسها لكل القائمة الخاصة بك فى الايميل او الماسنجر. و كل من يقوم بفتح اللينك التى تم إرسالها تقوم بنسخ نفسها و إرسال نفس اللينك لكل من فى القائمة و هكذا. و اللى بيخلى انتشارها و اسع انها بتيجى من ناس انت تعرفها و تلاقية مثلا مكتوب كلام غريب و بعدية لينك و طبعاً حب الفضول بيخليك تدوس على اللينك, أو تلاقى أسم صاحب الايميل بس مبعوتلك كعنوان و الرساله فيها الصفحة او الملف اللى هو الدودة Worm اللى بتحمل غالباً خطورة على جهازك.
كيف تحمى نفسك من الديدان الخاصة بالكمبيوتر Worms ؟نفس كيفية الحماية من الفيروسات, و عدم فتح الإيميلات من المصادر المجهولة المصدر و عدم الدخول على مواقع هاكرز و الاشتراك بها.

التروجان Trojan:

تم تسميتة نظراً لتشابهه مع حصان طروادة الذى ذكر فى اسطورة الإلياذة فقد أستخدمة الأغريق -اليونان حالياً- كخدعة ليتمكنوا من الدخول إلى مدينة طروادة -التى تقع الان غرب تركيا- الحصينة, التى لم يتمكنوا من غزو أسوارها لإستحالتها. فقد صنع الأغريق الحصان و تخفى بداخله بعض الجنود, و قام باقى الجيش بالختباء بالسفن فى مكان بعيد عن الأعين, و أعتقد الطرواديين أن الاغريق صنعوا الحصان ليحتفلوا به عند نصرهم و ينصبوه كتذكار داخل طروادة. و لكن طول الحصار و استحالة غزو أسوار طروادة جعلهم يرحلون دون الحاجه لهذا الحصان.فأخذه الملك ووضعوه فى وسط المدينة و احتفلت المدينة كلها ليلاً لإنتصارها فى صد الأغريق. و بعد أن نامت المدينة قام الجنود بالهبوط من الحصان و فتح أبواب المدينة على مصرعيه و هجم الأغريق على المدينة و احرقوا و نهبوا و قتلوا و أسروا معظم أهلها, و بالتأكيد معظمنا شاهد فيلم “Troy” والذى يحكى عن البطل أخيليس الأغريقى فهو فيلم يجسد قصة الألياذة التى ألفها هوميروس, اعرف أنى اطلت عليكم و لكنى اردت ان اشرككم جزء من القصة الشيقة.
التروجان نفس القصة فهو يكون بشكل ملف عادى أو برنامج عادى او صورة أو اى ملف فتراه انت و تعتقد انه ملف عادى ولا تعرف ما بداخله فتقوم بتحميله و بمجرد فتحة يقوم بفتح ثغرة بجهازك أو مسح ملفات أو تغير اعدادت معينه, و اشهر التروجانات تكون خاصة بعمل باب خلفى أو ثغرو بجهازك ليدخل منها ( باقى الجيش الأغريقي ) من يريد إختراق جهازك فيمكنه معرفة باسوردات ايميلاتك أو ينسخ ملفاتك الخاصة أو يقوم بفتح الكاميرا إذا كانت موصلة بالجهاز و يمكنه مسح أى ملف أو تخريب الويندوز.
كيف أحمى نفسى من التروجان Trojan ؟
معظم التروجانات يمكنك إكتشافها بواسطته الانتى تروجن Anti Trojan وقلت معظمها لأن كل يوم هناك الجديد, هناك مثل يقول “ تم وضع القوانين لتخترق” ولكن مع إختلاف المعنى بالطبع, فأنا أعتقد أن هناك أشخاص تفكر هكذا “ تم وضع انظمة الأجهزة لتخترق”. ولذلك يجب عليك الحصول على برنامج انتى تروجان جيد أو من كل حين إلى أخر تقوم بعمل Scan أون لين لتتأكد من سلامة جهازك, و ستجد فى شرح الفيديو كيفية البحث عن الانتى تروجان و عمل Scan أون لين.
وتقدر تعمل سكان على جهازك ضد التروجن مجاناً على المواقع التالية:



windowsecurity eset


active scan bit


ca mcafee


وهذا شرح فيديو يوضح كيفية التعامل مع مثل هذه المواقع.






تعليقات

‏قال غير معرف…
بجد جميل جدااا الشرح
جزاك الله عنا كل خير
‏قال Yasser Abo El Ella
أنا متشكر ليك جداً على تعليقك.
‏قال غير معرف…
شكرا جدا ليك اسلوبك سعل ومميز خلتنى عايزه اعرف اكتر ميرسى وربنا يوفقك وتفضل متميز كده على طول وتنورنا بابدعاتك
‏قال Yasser Abo El Ella
العفو دا بس من ذوقك, و ان شاء الله تعرف اكتر و اكتر.
‏قال غير معرف…
جزاك الله خيرا اخى

دمت مبدعا باذن الله

اجعل نيتك خالصة لوجه الله

وادعو الله ان يجعله فى ميزان حسناتك
‏قال غير معرف…
شكرا جزيلا .. واحسن الله لك ..
‏قال Yasser Abo El Ella

متشكر على تعليقاتكم.
تحياتى
‏قال غير معرف…
شكرا على اجمل شرح الله يكرمك...
‏قال Dr.Pirana-Xp…
انا بقولك اللف شكر على المجهودات الي بدلتها لى ترقية عقلية العرب مستقبلا واتمنى منك المتابعة

اخوك ياسين من المغرب

xXx@IslaMic.Com
‏قال Yasser Abo El Ella

@غير معرف
متشكر على تعليقك.

@Dr.Pirana-Xp
أنا متشكر يا ياسين على كلامك, و ان شاء الله الدروس مستمره دائماً.

تحياتى
‏قال abeer…
شكرا جداااا على الدرس دة بجد الشرح ممتاز
بس فى سوال عندى على الدودة انت قولت انة نفس الحماية من الفيرس يعنى الدودة يقدر الانتى فيرس انة يتخلص منها طب اية احسن انتى فيرس الى يقدر يتخلص من الدودة الى دخلت على الجهاز

مرسى مرة تانية
‏قال بوعمر / الكويت…
ألف ألف شكر أخي العزيز

على هذا الجهد الجبار لتثقيفنا وجعلنا نتشارك معك العلم و المعرفة التي وهبها الله لك .

وأتمنى لك التميز دائما.

أخوك / بوعمر من الكويت
‏قال غير معرف…
ممكن مواقع scan على الجهاز نظام فستا
‏قال عبير…
يعطيك الف عافية بجد جهدك يذكر فيشكر
جزاك الله الجنة..
‏قال غير معرف…
ربنا يبارك فيك و يجازيك كل الخير اسلوبك جميل و رائع جعلتنى استغنى عن الذهاب للدورات التعليميه انا اللآن أحاول ان اتابعك بقدر المكان من أجل تعليم اولادى و انا فخوره بيك كمصرى أتمنى لك مزيد من التوفيقا و النجاح مدام إيمان محمد

المشاركات الشائعة