قصة جوجل و كيفية البحث بطريقة إحترافية

جوجل و ما ادراك ما جوجل… عملاق البحث و يسمية البعض العم جوجل نظراً لأهميتة و تفاهمه مع مستخدمين الانترنت, شركة جوجل شركة أمريكية والتى تربح عن طريق الأعلانات التى لها علاقة بالبحث و عن طريق الإيميلات و الجروبات ومقاطع الفيديو. و لمن لا يعرف فموقع يوتيوب أشترته شركة جوجل منذ اعوام فهو أكبر موقع فيديوهات موجود على الشبكه.
مكان الشركه الأساسى بولاية كاليفورنيا و اخر احصائيات الشركه فى نهاية عامل 2008 وصل عدد العاملين بجوجل 20,222 عامل.
أصحاب الشركه هم : لارى بيج و سيرجرى برين, عندما كانوا يدرسون فى جامعة ستانفورد تعرفوا على بعض وصاروا أصدقاء و قاموا بإنشاء جوجل كموقع فى الرابع من سبتمبر عام 1998. ولكن لارى بيج كان بدأ بحثة المتعلق بمحركات البحث و جوجل عام 1996 عبارة عن مشروع بسيط لطالب لازال يدرس.

صورة جوجل عامل 1998

بدأت جوجل فى النجاح خطوه بخطوه عن طريق العمل بالشراكه مع بعض الشركات و اشهارها و العلاقات الايجابيه بين الشركه و موظفيها و العلاقات الايجابية لشركه جوجل كانت من الأسباب التى جعلت مجلة فورتيون تصنف جوجل على انها الشركه الأولى لأفضل تعامل مع موظفيها.

لارى بيج و سيرجرى برين أصحاب شركة جوجل

مع حلول عام 2007 كان جوجل قبلة الباحثين على الانترنت بنسبة 53.6% والياهوو 19.9% و الام اس ان 12.9% و الباقى حوالى 24% موزعة على جميع محركات البحث الأخرى المتواجده على الشبكه و هذه ايضاً ترجع إلى قوة البحث على جوجل فبرمجة جوجل تعتمد على أكثر من عامل لقياس قوة الموقع ووضعة فى المكان الذى يستحقة فمثلاً عندما نبحث عن كلمة ايكولوجى ستجد الكثير من المواقع و لكن لماذا هذه المواقع ؟

جوجل يستخدم بعض العوامل المعروفه و بعضها غير معروف ليضمن افضل النتائج و لكن نذكر بعض العوامل مثل:

أسم الموقع, أسم الصفحه, أسم عنوان الموضوع, الكلمات التى تتكرر فى الموضوع و غير ذلك والذى يكون نسبه أهمية الموقع و بعد ذلك يرى جوجل هل الباحث عن هذه الكلمة بعد ان اختار موقع معين هل توقف عن البحث ام بحث مره اخرى ؟ كم من الوقت استغرقه على هذا الموقع؟ كل هذا يحدد الكثير من أهمية الموقع و إفادتة للمستخدم.

الشعار الغير رسمى للشركة “ لا تكن شريراً “ انا ملقتش غير كلمة شرير دى ممكن تخليها طماع مع انها مش نفس المعنى بس نفس المغزى انا عارف انها تضحك شويه بس بالأنجليش احسن: “Don’t be evil “, الشركة بتقولك ما تبقاش شرير, واعتقد ان دا واضح فى حاجات كتير و خدمات شركة جوجل بتقدمها لكل المستخدمين مجاناً و اللى بتتميز بسهولتها غير خدمة البحث زى برنامج البيكاسا محرر الصور و الذى تم شرح فى درس مفصل على المدونة, جوجل ايرث, ترجمة جوجل, الجيميل, اليوتيوب, بلوجر, متصفح كروم, جروبات جوجل

للبحث فى جوجل لا يلزمك أن تكون ذو خبرة كبيره فى الانترنت فمجرد ان تكتب ما تبحث عنه ستجد مواقع كثيره بأى لغه من اللغات و سهولة جوجل و بساطته جعلته يتربع على قمة الانترنت لسنوات عديدة.

لكن ما معنى اللينكات التى تظهر لنا بعد البحث فى جوجل ؟

عرض جوجل بسيط و سهل فهو يدرج اللينكات كالصورة التالية:

1- الذى يكون باللون الأزرق وهو عنوان الصفحة, و كلما تطابق مع البحث كان فى المراتب الأولى فى جوجل مثلاً إذا كانت تبحث عن الفوركس ستجد عنوان اللينكات التى تظهر بالأزرق كلها تتضمن كلمة “ الفوركس” . و بعد أن تزور موقع ما عن طريق جوجل و تبحث مره اخرى ستجد أن المواقع التى زرتها تلونت باللون البنفسجى و هذا يوضح لك المواقع التى زرتها حتى لا تذهب اليها مره اخرى اذا كنت تريد ان ترى موقع أخر.

2- وهو شرح مختصر للصفحة التى ستزورها. و هذا قد يكون موضوع من قبل صاحب الموقع أو عن طريق جوجل إذا لم يجد شرح للصفحة و هو بالتأكيد يسهل عملية البحث, و ستجد الكلمات التى بحثت عنها فى مربع البحث موجودة بخط غليظ (Bold).

3- اللينك و التى تكون باللون الأخضر وهى عنوان الموقع الذى ستزوره.

4- كلمة Cashed وهى تدل على نسخه قديمة للموقع و التى قام جوجل بحفظها من قبل و هى مفيده فى حالة زيارة موقع وعدم تمكنك من فتحه سواء أن الموقع انتهى أو لم يكن موجود او به خلل ما, فيمكنك الضغط عليها لرؤية نسخته القديمة.

إذا اردت البحث عن كلمة او حتى جملة معينه فستكتب فى مربع البحث ما تبحث عنه. ولكن فى بعض الاحيان يأتى لك نتائج غير التى تقصدها فمهما كانت قوة جوجل فهو ليس انسان يمكنك أن تشرح له ما تقصد ولذلك أتاحت شركة جوجل بعض الاشياء التى بالفعل تجعل بحثك أكثر دقة و أقرب نتائج يمكنك الحصول عليها إذا قمت بعملها و نذكر منها :

- البحث عن كلمات محددة. “….“ بجوجل.


إذا و ضعت “ كلمة البحث “ هذا يعنى انك تريد الكلمة أو الجملة كما هى دون اى تعديل من جوجل و بتفس الترتيب.

-البحث عن كلمة او جملة داخل موقع. …. site: …..

إذا اردت البحث داخل موقع معين عن كلمة أو جملة مثال أريد ان ابحث عن كلمة الخوارزمى داخل موقع وكيبيديا فكيف ابحث داخل جوجل ابدأ بكلمة البحث و بعدها اكتب site: و بعدها الموقع

الخوارزمى site: wikipedia.org

ولو أردت البحث فى مواقع حكومية و التى تنتهى ب .gov و ليست .com كباقى المواقع و اردت ان ابحث عن اوراق تجنيد فماذا اكتب لأوفر عناء البحث فى المواقع العادية و التى لن تفيد لأنى اريد التأكد من مواقع حكوميه فتكون كالتالى:

اوراق التجنيد site: .gov

وكذلك لو اردت البحث داخل مواقع تنتهى .net .tv .com.eg

- كيفية استبعاد كلمة من البحث. “……-“ بجوجل.

لو اردت البحث عن كلمة و تستبعد كلمة من المواقع التى ستظهر مثلاً عايز تدور على انتى فيرس و عايز بس تشوف الانواع و عايز تستبعد مثلاً من النتائج برنامج النورتن نستخدم هنا علامة (-)وبعديها الكلمة التى تريد استبعادها دون مسافات.

انتى فيرس –نورتن

هاتلاقى البحث كله لا يتضمن الكلمة التى تأتى بعد -

-كيفية البحث عن كلمة من كلمتين “……OR…..”

إذا أردت البحث عن وكالة ناسا و اردت نتائج تذكر عام 2009 أو 2008 هنا لو وضعت ناسا 2008 2009 ستظهر النتائج التى تحتوى على السنتين اولا و لكنك يمكنك أن تطلب من جوجل أن يبحث لك عن 2009 أو 2008 هكذا

Nasa 2008 or 2009

كلمة OR بين كلمتين معناها هذه أو هذه.

إذا أردت ان تبحث عن كلمتين ليس لهم علاقة و لكنهم مرتبطين مثلاً فتة شاورما سورية, و اردت ان تكتبها و لكنك لست متأكد من الترتيب فستكتبها كما هى لأن الاعدادات الاساسيه لجوجل للمسافات لا تشترط الترتيب.

وحروف التعريف و العطف لا ينظر اليها جوجل فمثلا

The boy جوجل يراها مثل boy

هذه كانت أساسيات البحث فى جوجل و التى يجب أن تعرفها.. إن لم تعرفها فستصل أيضاً لنتائج و قد تكون ما تبحث عنه دون أن تشغل بالك بقراءة هذه المقالة مره أخرى أو حتى النظر لها, و لكن دعنى أوضح لك شيىء هام إن لم تكن تعرفة… إنه الوقت يا عزيزى الوقت هام جداً ووقتك يجب ألا يضيع فى عملية البحث فالأفضل أن تجد ما تبحث عنه فى أقل وقت لأنك قد تمل أو قد تفقد معظم الوقت فى البحث عن معلومه او شيىء لا يستحق ضياع وقتك. فكما قال Annie Dillard “ كما تقضي أيامك, بالطبع تقضى حياتك”

تعليقات

‏قال wissam
I liked this blog because of the interface is so attractive. Besides, it has so pictures to show steps to practise some ict skills
‏قال Yasser Abo El Ella
@ Onlinelearningforall
Thanks for your comment, I'm happy you liked it.
Thanks
‏قال ahmed metwally helal…
شكرا لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الممتاز

و قد استفدت كثيرأ من هذا الموضوع


شكرا لك

المشاركات الشائعة